فعاليات متنوعة في الاسبوع العلمي الثقافي لفرع السويداء بجامعة دمشق طباعة


نظم فرع جامعة دمشق في السويداء أسبوع  علمي ثقافي في المركز الثقافي في المدينة .  
بدأت فعاليات الأسبوع  في 6/5/2018 بمباراة كرة القدم جمعت فريقي كلية التربية الثانية فرع نقابة المعلمين أطلق صافرة البداية الدكتور مجدي الفارس عميد كلية التربية وانتهت المباراة بفوز فريق كلية التربية (4ـ1) بحضور الدكتور منصور حديفي مدير فرع جامعة دمشق في السويداء .
وتضمنت الفعاليات معرض تشكيلي نظمته كلية الفنون الجميلة الثانية بعنوان (الحرب في سورية ) بحضور الدكتور غسان أبو ترابي عميد كلية الفنون الثانية بالسويداء.
كما  أقامت كلية التربية الثانية حفل تخرج لطلابها" دفعة النصر "  حيث هنئ الدكتور منصور حديفي الخريجين بفرحة تخرجهم التي تواكب انتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب  وعبر عن  تقديره الكبير لكل القائمين على التعليم العالي الذين يساهمون برفد الوطن بهذه الكفاءات.
كما نظمت  كلية الآداب الثانية مجموعة من المحاضرات القيمة منها محاضرة بعنوان اللغة والهوية ألقاها الدكتور نايف شقير عميد كلية الآداب الثانية كما ألقى الدكتور أديب عقيل محاضرة بعنوان "الإعلام و التحديات المواجهة له " في حين  ألقت الدكتورة نسرين السلامة محاضرة بعنوان الحماية البيئية .
و نظمت كلية الزراعة الثانية بالسويداء يوما علميا  للحديث عن شجرة التفاح لكونها من الأشجار التي تشتهر  المحافظة بزراعتها  لما تتمتع به من خصائص جيدة من حيث الإنتاج والنوعية والقابلية للتخزين ، وألقى كل من المهندس وجدي أبو رسلان والمهندس منير صيموعة محاضرة عن كيفية اختيار الأصناف المناسبة من التفاح قبل زراعته. في حين تحدث  الدكتور وليد نفاع في محاضرته عن أهم الآفات التي تصيب شجرة التفاح وكيفية معالجتها والوقاية منها . فيما قدم الدكتور عادل أبو حسون في محاضرته معلومات عن كيفية حفظ وتخزين التفاح
كما تحدث الدكتور حسن حبيب عميد الكلية في  محاضرته الافتتاحية عن الظروف الطبيعية والمناخية بالسويداء.
الهدف من هذه الفعالية تعزيز التعاون والتفاعل بين الفنيين الزراعيين من جهة والأخوة الفلاحين من جهة أخرى بغية تحقيق نتائج إيجابية بما يخدم تعميق المعرفة العلمية للأخوة الفلاحين لرفع سوية الإنتاج .

وخلال الأسبوع نظمت  كلية العلوم الرابعة عدد من المحاضرات العلمية  حيث القي الدكتور زياد سلوم عميد كلية العلوم الرابعة محاضرة  حول تأثير المواد الحافظة للأغذية والأصبغة على صحة الإنسان كما قدمت الدكتورة فائزة الأطرش محاضرة بعنوان فوائد ومحاذير استخدام النباتات الطبية .
واختتمت فعاليات الأسبوع بحفل تكريم الشهداء  من الطلاب تقديرا لتضحياتهم وتكريما لأسرهم وذلك بحضور مدير فرع الجامعة في السويداء الدكتور منصور حديفي والشيخ كميل نصر وممثلين عن اتحاد الطلبة في السويداء، وأشار الدكتور منصور حديفي أن هؤلاء الشهداء من الطلاب وقفوا جنبا إلى جنب مع أبطال الجيش العربي السوري في الدفاع عن الوطن وضحوا  بأرواحهم في سبيل ذلك .

تخلل الحفل عرض فيلم "الفرح" من إنتاج شركة حاتم للإنتاج الفني وعرض مسرحي راقص لفرقة شهرزاد للفنون الشعبية بعنوان " جاي الفرح " .

 

 

 

 

 

 

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 26 حزيران/يونيو 2018 07:04
 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.