وفاء لمسيرته العلمية والتعليمية.. جامعة دمشق تطلق اسم الدكتور ميخائيل معطي على أحد مخابر كلية العلوم

 

أطلقت جامعة دمشق اسم الراحل الدكتور ميخائيل معطي على أحد مخابر قسم الجيولوجيا في كلية العلوم في الجامعة وذلك تكريما لإنجازاته العلمية ومساهمته في خدمة العملية التعليمية في الجامعة على مدى أكثر من خمسة عقود من الزمن.

وقد تم تدشين المخبر بحضور معاون وزير التعليم العالي الدكتور عبد اللطيف هنانو ممثلا لوزير التعليم العالي ونائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور ميساء السيوفي ممثلا عن رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم الدكتور عبد القادر الأزرق ونواب العميد ورئيس قسم الجيولوجيا الدكتور نضال جوني وعائلة الراحل معطي وحشد من أساتذة وطلاب قسم الجيولوجيا.

وقالت الدكتورة السيوفي بأن أقل ما تقدمه الجامعة للدكتور ميخائل معطي، هو إطلاق اسمه على أحد مخابره قسم الجيولوجيا الذي كان أحد مؤسسيه عام 1956 بكلية العلوم تكريمًا وتخليدًا لذكراه، ليكون دومًا المثال والنموذج الأمثل لطلاب الجامعة فيما ضربه من مُثل عليا في التفاني والعطاء وخدمة العلم والجامعة والوطن.

 بدوره عميد كلية العلوم أكد، أن الدكتور ميخائيل معطي، كرّس حياته وعلمه لوطنه ولم يبخل أبدا بتقديم كل ما بذخيرته من علم ومعرفة لكليته وجامعته وطلابه فكان بحق نموذجًا للباحث والأستاذ الجامعي الذي سيقى المثل والقدوة للأجيال القادمة.

يذكر بأن الراحل الدكتور ميخائيل معطي حائز على بكالوريوس في العلوم الطبيعية من جامعة دمشق عام 1956، ونال درجة الدكتوراه في العلوم الجيولوجية والمعدنية من جامعة جنيف بسويسرا عام 1964. شارك بعد عودته إلى سورية عام 1964 في تأسيس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة دمشق، واستمر بالتدريس فيها كأستاذ حتى عام 2002. كما شغل عضوية مجمع اللغة العربية في دمشق حتى وفاته في دمشق عام ٢٠٢١. نال جائزة المجلس الأعلى للعلوم للعام ١٩٦٦ وجائزة الباسل للبحث العلمي عام ١٩٩٧.

كما ساهم الراحل معطي في دراسة الزلازل الكبيرة والمتوسطة التي حدثت في سورية خلال الفترة من 1365 قبل الميلاد إلى 1900 م كما كان له مساهمة كبيرة في وضع الخرائط الجيولوجية لحوض الشرق الأوسط خلال أدوار الترياسي والجوراسي و الكريتاسي، واكتشاف خمسة أنواع جديدة من المستحاثات.

له العديد من المؤلفات العلمية والأعمال الأكاديمية الهامة والأشراف على مئات من رسائل الماجستير والدكتوراه.

 



عداد الزوار / 99900903 /