جامعة دمشق و جامعتي سانت بطرسبرغ الكهروتقنية وبوليتكنيك الروسيتين تتفقان على تطوير التعاون في المجالات العلمية والبحثية

وقعت جامعة دمشق اليوم ممثلة برئيسها الدكتور محمد أسامة الجبان مذكرة تفاهم مع جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الكهروتقنية " ل.أ.ت.إي" ممثلة بالمشرف على مكتب الطلاب الدولي السيد ياليشيف رينات أميرولوفيتش.
واتفق الطرفان على التعاون في مجال تطوير وتنفيذ البرامج التعليمية المشتركة وتبادل الطلاب من جميع المستويات الأكاديمية والعلماء والشباب بهدف التعليم والتدريب العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والإداريين والمحاضرين والباحثين، لإلقاء المحاضرات وتنمية المهارات وإجراء الندوات والتشاور حول قضايا التعليم  التي تهم الطرفين، إضافة لتنظيم وتنفيذ المشاريع العلمية المشتركة والمؤتمرات والندوات والطاولات المستديرة وغيرها في مجال التعليم وتطوير العلاقات الدولية وتبادل المطبوعات والمنشورات الدورية التي ينتجها الطرفان.

كما وقعت جامعة دمشق اتفاقية تعاون علمي وبحثي مع جامعة بوليتكنيك الحكومية لجنوب روسيا (أن.ب.إي) الاتحادية ممثلة بالمدير الدكتور يوري رازورينوف .
وتنص الاتفاقية التي وقعها رئيس جامعة دمشق  ومدير الجامعة الدكتور يوري رازورينوف على إقامة الشراكات في المجالات التعليمية والعلمية والبحثية في الاتجاهات ذات الاهتمام المشترك ومنها تبادل أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا وكبار الطلاب والمساعدة المتبادلة في تحسين المؤهلات التربوية والعلمية لأعضاء الهيئة التدريسية للطرفين.
كما اتفق الجانبان على تبادل المعلومات حول المناهج الدراسية وبرامج التدريب وللتطورات المنهجية والمناهج والمطبوعات والمواد المتعلقة بالبحوث الجارية على أساس الطرفين المتعاقدين ، إضافة لتبادل الخبرة في تطوير أساليب التدريس المتقدمة والتقنيات بما في ذلك تنظيم المعامل التعليمية وورش العمل وتنظيم حلقات العمل والندوات والمؤتمرات المشتركة.
وفي تصريح لرئيس جامعة دمشق عقب توقيع الاتفاقيتين أكد أن الهدف من هذه الاتفاقيات مع الجانب الروسي تعزيز التعاون البحثي والعلمي وإيفاد الطلاب السوريين كمعيدين الى الجامعات الروسية ، إضافة للإشراف المشترك على الأبحاث وتبادل الأساتذة بين الطرفين والدعم العلمي والبحثي للأبحاث التي تجرى في جامعة دمشق.