ورشة عمل حول طريقة التعليم الطبي المرتكز على الفريق

تناولت ورشة عمل  حول طريقة التعليم الطبي المرتكز على الفريق التي أقامتها كلية الطب بجامعة دمشق في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات طرق تنشيط الطالب وتعوده على الحوار وخلق جو من التعلم بعيداً عن الأساليب التقليدية في التعليم وذلك بمشاركة60 عضواً من الهيئة التدريسية بالكلية.
وأشار الدكتور وائل معلا رئيس الجامعة إلى أن الورشة تأتي في إطار سعي الجامعة لتطوير البرامج التعليمية لمختلف كليات الجامعة بهدف تحقيق أهدافها وبرامجها الأكاديمية موضحاً أن كلية الطب كانت في مقدمة الكليات التي بدأ العمل فيها من أجل تطوير منظومتها التعليمية من خلال إشراك أعضاء هيئتها التعليمية في سلسلة من الدورات التدريبية حول طرائق التعليم الطبي الحديث بهدف بناء قدرات أعضاء الهيئة التعليمية ودعم عملية تطوير منظومتها التعليمية.
بدوره بين الدكتور فواز الأسعد عميد كلية الطب أهمية الورشة في عرض أول تجربة مباشرة في مجال التعليم الطبي المرتكز على الفريق ورفد المشاركين بمحتويات الطريقة الجديدة في التعليم وكيفية تطبيقها بشكل ناجح وفعال في البرنامج المخصص لتدريب أساتذة الكلية لافتاً إلى أن المشاركين سيطلعون على تجارب بعض الجامعات الأخرى التي طبقت هذه الطريقة ليقوموا لاحقاً بنقلها إلى طلابهم.
من جانبه استعرض الدكتور تريفور غيبس الخبير الدولي في طرائق التعليم الطبي الحديث بعض التجارب العالمية لافتاً إلى أن التعليم المرتكز على الفريق هو منهجية تعليمية حديثة تم تطويرها ضمن بيئة كليات إدارة الأعمال إلى أن بدأ التعليم الطبي بتطبيقه في السنوات الست الأخيرة.
وحول هذه الطريقة الحديثة في التعليم الطبي قال الدكتور حسام حمدي نائب رئيس جامعة الشارقة ان هذه الطريقة في التعليم تركز على الطالب بشكل رئيسي لكونه المعني الأول بالبحث عن المعلومة ويقود العملية التعليمية بحيث يتغير دور الاستاذ من ناقل للمعلومة إلى مسهل للعملية التعليمية ما يساهم في بناء شخصية الطالب لافتاً إلى أنه يمكن تطبيق هذه الطريقة الجديدة في التعليم بشكل ممنهج دون تغيير جوهري في المحتوى عدا عن الفائدة العلمية.



عداد الزوار / 801205935 /