ندوة من أجل إحداث مركز لبحوث التعليم العالي بجامعة دمشق

تحدث في الندوة خبراء من ألمانيا متخصصين في أبحاث التعليم العالي واستمع الحضور إلى ثلاثة عروض من أجل الاستفادة منها لتأسيس المركز.
وأكد الدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق الحاجة الكبيرة لإحداث هذا المركز بجامعة دمشق  فهناك الكثير من القرارات التي تتخذها الجامعة يجب أ ن تستند إلى البحوث والدراسات المعمقة مثل سياسة القبول وبناء القدرات والحاجة إلى  مواءمة البرامج لمتطلبات سوق العمل  لافتاً إلى أن مؤسسة التبادل الأكاديمي "الدااد"  وافقت على إرسال خبراء مختصين من أجل تقييم إمكانية  تأسيس هذا المركز بجامعة دمشق  وتحديد الهيكلية الإدارية والقدرات اللازمة له للإقلاع بمهامه.
 البرفسور تايخلر خبير التعليم العالي من جامعة كاسل قدم عرضاً عن تجربة مركز بحوث التعليم العالي في الجامعة والسياسات والوسائل التي اتبعها المركز من أجل التصدي للمشاكل  من أجل الومعة إلى جانب دورها العلمي دور بحثي تعزز فيه تجربتها البحثية.صول إلى أهدافه المرجوة مؤكداً على أهمية الخطوة التي اتخذتها جامعة دمشق بإنشاء مركز خاص ببحوث التعليم العالي  كونها من أهم الجامعات في سورية وعليها أخذ زمام المبادرة من أجل تطوير سياساتها وبرامجها ومنهاجها وفق أسس ودراسات منهجية مدروسة وإلى ضرورة أن يقوم  الأساتذة بإجراء الأبحاث على الجامعة و أن لا تقتصر الابحاث على موضوعات علمية أو اقتصادية .
وتحدث البروفسور ينهارد كريكير مدير مركز بحوث التعليم العالي في جامعة غوتنبرغ عن ضرورة  بناء الثقة بين البحوث والجامعة نظراً  لان للتعليم العالي ارتباط وثيق بالتطور الحاصل في المجتمع ولهذا علينا التعامل مع الأدوات الخاصة بالجامعة من أجل القيام ببحوث خاصة بالتعليم العالي أي أن يكون للجا
كما تحدث البرفسور كلاوس بوفنر من جامعة برلين الحرة عن سياسات التعليم العالي والبعد الدولي و دور وتأثير المنظمات الدولية والحكومية في هذا المجال  مستعرضاً تجربة جامعة برلين الحرة في هذا المجال .

 



عداد الزوار / 801144358 /